توصيف المقررات

وصف  المقررات

أساسيات التمريض (1)

  •  يهدف هذا المقرر إلي تعريف طلبة المستوى الثالث بمبادئ وأساسيات مهنة التمريض .يشتمل المقرر على التعريف بالمبادئ والمفاهيم الاساسية في التمريض مثل : معنى الصحة , المرض , العملية التمريضية , التكيف النفسي ,المشاكل الصحية ودور التمريض فيها .يهدف المقرر إلي تحقيق التوافق بين المحتوى النظري والتطبيق العملي من أجل إكساب الطلبة المهارات التمريضية اللازمة للعناية بالمريض في كافة مراحله العمرية . كما يشمل المقرر تطبيقات عملية في معمل المهارات لهدف إتقان هذه المهارات .

أساسيات التمريض (2)

  • يهدف هذا المقرر إلي تعريف طلبة المستوى الرابع بمبادئ وأساسيات التحكم في العدوى . يشتمل المقرر على التعريف بالمبادئ والمفاهيم الاساسية في التمريض مثل : الألم ,الإلتهاب والإجهاد التكيف النفسي و المشاكل الصحية ودور التمريض فيها .يهدف المقرر إلي تحقيق التوافق بين المحتوى النظري والتطبيق العملي من أجل إكساب الطلبة المهارات التمريضية اللازمة للعناية بالمريض في كافة مراحل العمرية . كما يشمل المقرر تطبيقات عملية لكل المهارات التمريضية المكتسبة في أقسام الباطنية والجراحة بالمستشفى.

مبادئ وأخلاقيات التمريض

  • يركز هذا المقرر على تعريف الطلبة بتاريخ وقيم وأخلاقيات ومبادئ مهنة التمريض . يشتمل المقرر على أهم المعايير التى تحكم ممارسة مهنة التمريض سواء عاى المستوى الوطنى أو الدولي زويركز المقرر على عرض ومناقشة القوانيين والمسؤوليات لممارسة مهنة التمريض . أيضا يتضمن المقرر مناقشة اهم القضايا الأخلاقية المعاصرة الخاصة بالمجال الصحي والتمريضي وكيفية اتخاذ القرار بها .

التمريض الباطنى والجراحي (1)

  • يهدف المقررإلي تعريف الطلبة بأسس تمريض المرضى البالغين الذين يعانون من مشاكل صحية في وظائف الجهاز التنفسي ,الهضمي ,البولي,والدورة الدموية في الجسم ومشاكل الدم والأورام السرطانية . بالإضافة إلي معرفة الإحتياجات التمريضية اللازمة للبالغين الذين يعانون من هذه المشاكل الصحية .

التمريض الباطنى والجراحي (2)

  • يعتبر هذا المقرر مكملا من حيث كفاية المحتوى لمقرر التمريض الباطنى والجراحي (1) حيث يهدف إلي تعريف الطلبة بأسس تمريض المرضى البالغين الذين يعانون من اعتلال في جهاز المناعة, الجهاز العضلي ,الهيكلي ,الجهاز العصبي , الجهاز البولى , الغدد , الأمراض الجلدية .

مهارات الإتصال والتثقيف الصحى :

  • صمم هذا المقرر ليقدم للطلبة النظريات والأساليب التي تشتمل على التثقيف الصحي والتحفز والتعلم وعمليات التدريس وأيضا تغير سلوك الفرد والأسرة والمجتمع وذلك من خلال سبل التواصل الفعالة ويرك المقرر علي دراسة مفاهيم وأساليب التواصل المتنوعة التي تستخدم في تطوير وتطبيق وتقييم برامج التثقيف الصحي التى تطبق على الفرد والأسرة والمجتمع .

 تمريض صحة الأم وحديثي الولاده :

  • يشتمل هذا المقرر على كل مايتعلق بتمريض الأمهات أثناء الولاده  ومابعد الولاده بما في ذلك تمريض المواليد حديثي الولاده . ويحتوى المقرر على موضوعات  في الصحة الجسدية والنفسية والإجتماعية للأمهات الحوامل حتى مرحلة بعد الولادة (النفاس ) والعناية بالمواليد مع الأخذ بعين الإعتبا رإجراءات الرعاية اللازمة للمحافظة على الصحة والوقاية من المرض .

تمريض الأطفال :

  • يهدف المقرر إلي إكساب الطلبة المعلومات الصحية والتمريضية المتعلقة بالطفل السليم والمريض وعائلته في كافة مراحل التطور والنمو . ويغطى المقرر احتياجات الطفل السليم والرعاية التمريضية للطفل بما يكفل وقايته من المشاكل الصحية الخاصة بالأطفال , كالأمراض الحاده والمزمنة والمعدية والحالات الجراحية مع التركيز على مراحل ونظريات التطور والنمو في الأطفال .

نموالإنسان وتطوره :

  • يركز هذا المقرر على تقديم الرعاية الصحية ودراسة مراحل نمو الإنسان ودراسة أنماط ومراحل النمو الجسدي والتطور النفسي والمعرفي والعقلي والأنفعالي والإجتماعي وسلوك الإنسان خلال المراحل العمرية المختلفة .

التقييم الصحي :

  • يزود المقرر الطلبة في المستوى السادس بالمعلومات والمهارات اللازمة لعمل خطوات التقييم والفحص البدني وأخذ التاريخ المرضي .ومعرفة التقييم السريرى لجميع أجهزة الجسم وكيفية التعرف على الإضطرابات الصحية

تمريض الصحة النفسية والعقلية :

  • يرتكز مقرر تمريض الصحة النفسية والعقلية على دراسة كيفية رعاية المرضى النفسيين وأيضا تحسين الصحة العقلية للأشخاص في مختلف العمر, وتتكامل العملية التمريضية بقوة من خلال مقرر التمريض النفسي غير أنه يركز عاى الإضطرابات العقلية للمريض أسبابها أيضا العلامات والأعراض  لكل مرض وأخيرا طريقة العلاج.

مقدمة في علم النفس :

  • يمد مقررعلم النفس الطلاب برؤية عامة لمجال علم النفس وسوف يجعل الطلاب معتادين على استخدام المصطلحات الأساسيات  والنظريات وأيضا استخدام بعض الأبحاث القديمة والحديثة لأنه يعتمد على دراسة السلوك الإنساني , تطوره وتغيلره وانغعالاته , شخصيته وتعلمه وإدراكه .مفاهيم وبحوث في التمريض :
  • يهدف المقرر إلي إكساب الطلبة المعلومات الضرورية لأساليب البحث العلمي  بهدف تحسين الرعاية التمريضية للأصحاء والمرضى الذين يعانون من المشاكل الصحية المختلفة . فضلأ عن قيام الطلبة بتطبيق خطوات البحث العلمي التى تبدأ بالتعرف على المشكلة وجميع البيانات والمعلومات اللازمة وتحليل البيانات إحصائيآ للوصول إلى النتائج وتقديم التوصيات بالمقترحات التى تقود إلي تحسين مستوى الرعاية التمريضية علي جميع مستويات الرعاية الصحية . سيطلب من الطلبة تصميم والقيام بمشروع بحثي .

تمريض الرعاية المركزة :

  • يهدف المقرر إلي تزويد الطلبة بالمعلومات الأساسية عن الحالات المرضية الحرجة التي تحتاج إلي رعاية تمريضية مركزة مثل حالات الإصابات المتعددة والحالات الناتجة عن مرض أو حادث .

تمريض صحة المجتمع :

  • يركز المقرر على ضرورة إتقان الطلبة لعملية توظيف المعلومات التى تم دراستها في المقررات الأخرى من أجل الإنتقال من مفهوم صحة الفرد إلى مفهوم صحة الأسرة ومن ثم صحة المجتمع كوحدة متكاملة . مع التركيز على الأساليب الصحيحة في تمريض الأوبئة والأمراض المعدية ذات العلاقة بالبيئة المحيطة .

تمريض الرعاية الصحية الأولية : 

  • يهدف هذا المقرر إلي دراسة مفاهيم , ومبادئ وعناصر الرعاية الصحية الأولية وعلاقتها بممارسة مهنة التمريض . حيث يركز المقرر على الوقاية من الأمراض والإرتقاء بالصحة وكذلك مفهوم الصحة للجميع ودور الممرض / الممرضة في تطبيق تلك في الرعاية بالفرد والأسرة والمجتمع .

إدارة التمريض : 

  •  يهدف المقرر إلي تعريف الطلبة بالنظريات الإدارية ذات العلاقة بالعناية التمريضية الشاملة . ويتم التركيز على العمليات الإدارية داخل قسم التمريض .ويشمل مواضيع في التخطيط , التنظيم الإرشاد , الرقابة واتخاذ القرارات

تمريض الطوارئ والحالات الحرجة :

  • يهتم هذا المقرر بتناول المعلومات والمهارات الأساسية لرعاية الإصابات وحالات الطوارئ ويشمل المقرر تقييم وتشخيص وتقديم الرعاية التمريضية للحالاتالحرجة والطوارئ الناتجة عن مرض أو حادث .